الأربعاء , 25 مايو 2022
أخر الأخبار
الرئيسية » الثقافة » إنتقاء مسرحية “قارئ الفنجان” للمشاركة في مهرجان قفصة للفرجة الحية بتونس
إنتقاء مسرحية “قارئ الفنجان” للمشاركة في مهرجان قفصة للفرجة الحية بتونس

إنتقاء مسرحية “قارئ الفنجان” للمشاركة في مهرجان قفصة للفرجة الحية بتونس

تم إنتقاء مسرحية “قارئ الفنجان” (عرض مونودرامي جزائري) للمشاركة في فعاليات مهرجان قفصة العربي للفرجة الحية المزمع تنظيمه بمدينة قفصة (تونس) يومي 14 و 15 مايو الجاري، حسبما أفادت الخميس جمعية الستار للإبداع المسرحي بالوادي.

وأختير هذا العرض المونودرامي لتوفره على معايير فنية محددة ضمن شروط المشاركة في هذه المسابقة والتي من أبرزها أن يندرج العرض ضمن مسرح الشارع الذي يصنع الفرجة بالإضافة إلى الشروط التقنية المحددة بالمستوى الفني العالي و الطرح الفكري العميق إلى جانب الرؤية الإخراجية الراقية، مثلما أوضح رئيس الجمعية ومنتج ومخرج هذا العمل الفني المسرحي، نبيل مسعي أحمد.

وسيدخل هذا العمل المونودرامي غمار هذه المنافسة ذات البعد العربي مع عشرة (10) عروض مسرحية تمثل خمس دولة عربية (الجزائر و السودان والمغرب و العراق، والبلد المنظم تونس)، حيث تم انتقاء تلك العروض من بين عديد العروض المسرحية التي أودعت لدى لجنة الإنتقاء، كما أشير إليه.

وتحاكي هذه المسرحية وعلى مدار خمسين دقيقة كاملة أزمة تبعية العقل في العالم العربي وبقائه حبيس أفكار ليست نتاج تحرره الفكري وأدائه المعرفي العقلي فهي أفكار مستوردة من عالم آخر ليست لها أي صله بإنتمائه الإيديولوجي والتاريخي التراثي، إستنادا إلى المسرحي نبيل مسعي.

ويعد العرض الموندرامي “قارئ الفنجان” من الأعمال المسرحية التي أنتجتها جمعية الستار للإبداع المسرحي بالوادي برسم نشاطها للسنة الجارية، وفق ذات المصدر.ويعود نص المسرحية للكاتب العراقي علي عبد النبي الزيدي، وإخراج نبيل مسعي، وتمثيل سمية بوناب، وأحمد لبيض (سينوغرافيا) وياسين مجيدي في المراقبة التقنية.