الخميس , 9 فبراير 2023
أخر الأخبار
الرئيسية » عاجل » الثلوج تتسبب في شل حركة المرور بعدة طرقات بولايات وسط و شرق البلاد
الثلوج تتسبب في شل حركة المرور بعدة طرقات بولايات وسط و شرق البلاد

الثلوج تتسبب في شل حركة المرور بعدة طرقات بولايات وسط و شرق البلاد

أعلنت مصالح الدرك الوطني، أن التقلبات الجوية التي عرفتها معظم الولايات الشمالية للوطن تسببت في غلق بعض الطرقات والمحاور أمام المواطنين داعية مستعملي الطريق إلى السياقة بحذر لتفادي خطر حوادث المرور التي تزداد بطريقة رهيبة في ظل هذه الوضعية الجوية الصعبة.

 

الدرك الوطني  يدعو المواطنين  إلى السياقة بحذر لتجنب حوادث المرور

 

 

وأشارت ذات المصالح، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك، أن الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين ولايتي بجاية و تيزي_وزو. بالضبط على مستوى فج شلاطة بلدية إفرحونان. مغلق بسبب تراكم الثلوج. بالإضافة كذلك إلى الطريق الوطني رقم 30 على مستوى منطقة نيزي نكولان بلدية ايبدرارن مغلق بسبب تراكم الثلوج. والطريق الوطني رقم 33 على مستوى منطقة أسول بلدية أيت بومهدي مغلق بسبب تراكم الثلوج.أما في ولاية البويرة، فإن الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين بلديتي أغبالو “البويرة” و إفرحونن (تيزي وزو). بالضبط على مستوى منطقة كول تيرودة بلدية أغبالو ،مغلق بسبب تراكم الثلوج. و الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين بلديتي الصحاريج (البويرة) و عين الحمام (تيزي وزو) ،بالضبط على مستوى منطقة تيزي نكولال بلدية الصحاريج، مغلق بسبب تراكم الثلوج. والطريق الوطني رقم 33 الرابط بين بلديتي البويرة و واسيف (تيزي وزو) ،بالضبط على مستوى منطقة تيكجدة و تيرودة بلدية الأسنام مغلق بسبب تراكم الثلوج.كما أن الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين بلدية ايفرحوحن بتيزي وزو وبلدية اقبو ببجاية مغلق بكول شلاتة. والطريق الولائي رقم 150 الرابط بين بلدية مقلع و عين الحمام بتيزي وزو صعب المسلك. بالإضافة كذلك إلى الطريق الولائي رقم 251 الرابط بين بلدية بوزقن بتيزي وزو و ولاية بجاية مغلق بفج شريعة. والطريق الولائي رقم 09 الرابط بين بلدية ايلولة تيزي وزو و اقبو ببجاية مغلق بفج شلاطة.كما تسببت الثلوج في غلق الطريق الولائي رقم 251 الرابط بين بلدية آيت زيكي تيزي وزو و اقبو ببجاية على مستوى فج شلاطة. والطريق الرابط بين بوغني و تيزي وزو مقطوع. بالإضافة كذلك إلى الطريق الرابط بين بوغني تيزي وزو و ولاية البويرة مقطوع. وكذا الطريق الولائي رقم 132 بين الزيتونة و اولاد عطية بسكيكدة مغلق بمنطقة غامس.وتستدعي هذه التغيرات الجوية التي تشهدها أغلب مناطق الوطن توخي الحيطة والحذر لدى مستمعلي الطريق لتجنب حوادث المرور حيث أكد الرائد بقيادة الدرك الوطني محمد الصادق عبادو في تصريح لإذاعة الجزائر من قسنطينة ضرورة السياقة بحذر لتفادي الخطر وتحسبا لأي طارئ معلنا عن وضع تشكيلات ثابتة ومتحركة من الوحدات الإقليمية ووحدات أمن الطرقات.

وأضاف في السياق”بالموازاة مع حملات التوعية والتحسيس تكثف مصالح الدرك الوطني من تواجدها في الميدان لردع المخالفين”.من جانبهم أعرب بعض مستعملي الطريق في ميكرفون إذاعة الجزائر من قسنطينة عن وعيهم الكبير بضرورة التقيد بقواعد السلامة المرورية وحسن السياقة أثناء سوء الأحوال الجوية والتزام الحيطة والحذر واحترام اشارات المرور للحد من ارهاب الطرقات الذي يتزايد مع الظروف الجوية الصعبة.وتسبّبت زخات الثلوج الأولى التي تساقطت صباح يوم اول أمس الخميس، في اضطرابات عبر عدّة ولايات لا سيما بالأعالي.في قسنطينة، أوضح إبراهيم لكروم المسؤول في مديرية الأشغال العمومية، أنّ الأمر يتعلق بالطريق الوطني رقم 79 بين ولايتي قسنطينة وباتنة في مقطعه الرابط بين منطقتي قطار العيش والطرق الأربعة ببلدية الخروب والطريق الولائي رقم 9 بين بلديتي زيغود يوسف (شمال قسنطينة) وبني والبان (ولاية سكيكدة) بالإضافة إلى الطريق الاجتنابي لجبل الوحش على الطريق السيار شرق-غرب.ومكّن التدخل السريع لمصالح مديرية الأشغال العمومية من التحكم في الوضع من خلال إزالة الثلوج من الطرق والأرصفة، حسبما أضافه لكروم.وسخّرت لهذه العملية وسائل مادية وبشرية منها جرافتين وست كاسحات ثلوج، علاوة على 6 شاحنات تدخل فضلا عن 80 عونا تابعا للأقسام الفرعية لقطاع الأشغال العمومية.

واستناداً إلى مديرية الأشغال العمومية بقسنطينة، فإنه منذ بداية فصل الشتاء تمّ إنشاء خلية تتشكل على وجه الخصوص من مصالح كل من الأشغال العمومية والطاقة والحماية المدنية والدرك الوطني، وذلك من أجل وتسيير اضطرابات حركة السير التي تنجم عن سوء الأحوال الجوية.إلى ذلك، تسبّبت الثلوج المتساقطة ليلة الأربعاء إلى اليوم الخميس بولاية ميلة في إعاقة حركة المرور على مستوى الطريق الوطني رقم 77 بإقليم بلدية تسدان حدادة والطريق الاجتنابي الجنوبي لعاصمة الولاية.وأوضح بيان لمصالح المديرية المحلية للأشغال العمومية، أنّه تم التدخل منذ صبيحة اليوم لفتح الطريق وإزاحة الثلوج التي منعت حركة المركبات من حدود ولاية جيجل إلى غاية حدود ولاية سطيف بإقليم بلدية تسدان حدادة، وذلك من خلال فرق التدخل التابعة للقسم الفرعي لدائرتي فرجيوة وتسدان حدادة.وسجّلت مصالح القطاع، صعوبة في حركة المرور بمنطقة أولاد القايم ببلدية سيدي خليفة (جنوب ميلة) مروراً بالطريق الاجتنابي الجنوبي لبلدية ميلة، وذلك نتيجة تساقط الثلوج وتشكل طبقات جليدية أعاقت حركة المرور مما أدى إلى التدخل رفقة بقية المصالح المختصة لتسهيل حركة مستعملي هذا الطريق الذي يتميز بكثافة مرورية هامة، خصوصا لمركبات الوزن الثقيل المتجهة من وإلى الطريق السيار شرق غرب وميناء جن جن بولاية جيجل.في سياق متصّل، تسبّبت الثلوج المتساقطة منذ مساء الأربعاء بمرتفعات تيزي وزو، في غلق عدد من المحاور الطرقية الرابطة بين ولايتي بجاية والبويرة.

وأوضحت خلية الاتصال لدى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، أنّ تراكم الثلوج أدى إلى غلق الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى فج تيروردا ببلدية إفرحونن.وتسبّبت الثلوج أيضا في غلق الطريق الولائي رقم 253 الرابط بين تيزي وزو وبجاية على مستوى فج شلاطة (بلدية إيلولا أومالو)، ومحور الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى تيزي نكويلال (بلدية إيبودرارن). وأغلقت الثلوج محور الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة على مستوى هضبة أسوال التابعة لبلدية آيت بومهدي.وشرعت كل البلديات المعنية بتساقط الثلوج، في عملية إزاحة الثلوج من خلال تجنيد الوسائل البشرية والمادية الضرورية لإعادة فتح الطرقات أمام حركة المرور.

 

الثلوج تتسبب في قطع العديد من الطرقات بمرتفعات سرايدي بعنابة

 

هذا و تسببت الثلوج المتساقطة بمرتفعات سرايدي بولاية عنابة لليوم الثاني على التوالي و تحديدا بمنطقة بوزيزي التي تقع بمرتفعات ذات البلدية على علو 900 مترا في اضطراب حركة السير بذات المنطقة مما استدعى القيام بعدة تدخلات، حسبما علم الخميس من المديرية الولائية للحماية المدنية.و أوضحت خلية الإعلام و الاتصال بذات المديرية أنه تحسبا لأي طارئ تم تنصيب خلية متابعة وتدخل على مستوى بلدية سرايدي لإزالة الثلوج وفتح الطرقات المؤدية للبلدية، مردفة بأنه تم القيام بعدة تدخلات صباح اليوم الخميس على مستوى الطريق البلدي رقم 34 الرابط بين سرايدي وبوزيزي لإزالة الثلوج و إعادة فتح الطريق.

وتساهم كل من وحدات الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني إضافة إلى عناصر مصالح الأشغال العمومية في فك العزلة عن منطقة بوزيزي بفعل تساقط الثلوج، وفق ذات المصدر.وتسجل منطقة عنابة مند ظهيرة أمس الأربعاء تواصل التقلبات الجوية مع تساقط غزيز للأمطار وانخفاض محسوس في دراجات الحرارة وسط ارتياح وتفاؤل كبيرين للمواطنين بصفة عامة و الفلاحين خصوصا.و لتفادي أخطار حوادث الطرقات تكثف وحدات الدرك الوطني الموزعة عبر محاور طرقات الولاية من العمل التحسيسي الوقائي لفائدة مستعملي الطريق حسبما لوحظ .

ق.ح/الوكالات