الخميس , 9 فبراير 2023
أخر الأخبار
الرئيسية » الحدث » الجزائر وليبيا توقعان على برنامج تنفيذي بين وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي  
الجزائر وليبيا توقعان على برنامج تنفيذي بين وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي  

الجزائر وليبيا توقعان على برنامج تنفيذي بين وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي  

وقعت الجزائر و ليبيا يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة, على برنامج تنفيذي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية والليبية, بهدف تكثيف التعاون بين جامعات البلدين وتبادل الخبرات في القطاع.

وأشرف على مراسم توقيع هذا البرنامج (2023-2025) كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي , السيد كمال بداري, ووزير التعليم العالي لحكومة الوحدة الوطنية لدولة ليبيا, السيد عمران القيب, بمقر الوزارة.

وخلال إشرافه على مراسم التوقيع, أكد السيد بداري أن هذا البرنامج يندرج في إطار”تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين وتجسيد شراكة في مجالات البحث العلمي, على غرار النشر العلمي وتوزيع نتائج البحث العلمي”.

وأشار الوزير في ذات المنحى, إلى أن التوقيع على هذا البرنامج التنفيذي يأتي في سياق “المساعي الرامية إلى تنشيط حركية التعاون الدولي” وكذا الرفع من أداء المؤسسات الجامعية, مذكرا بأنه تم التوقيع على “أزيد من 30 اتفاقية توأمة بين الجامعات الجزائرية ونظيراتها من عدة دول”.وبالمناسبة, تم أيضا التوقيع على اتفاقية توأمة بين جامعة الجزائر1 “بن يوسف بن خدة”, وجامعة طرابلس, بهدف تبادل الخبرات والتعاون بين المؤسستين.

من جهته, أبرز السيد القيب أن التوقيع على هذا البرنامج “سيعزز التعاون الثنائي القائم بين البلدين”, معربا عن “تفاؤله إزاء النتائج الإيجابية المتوقع تسجيلها في إطار هذا التعاون, خاصة في ظل التقدم الملحوظ للقطاع بالجزائر”, مشيدا في نفس الوقت ب”العلاقات التاريخية المتجذرة التي تجمع البلدين ” .

للتذكير فقد قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحكومة  الوحدة الوطنية لدولة ليبيا، السيد عمران القيب، يوم أول أمس الأحد، بزيارة إلى جامعة الجزائر(1) “بن يوسف بن خدة” بالجزائر العاصمة، وذلك في إطار زيارته  للجزائر التي تدوم ثلاثة أيام.وعقب زيارته لمختلف مرافق الجامعة، أكد السيد القيب أن هذه الزيارة تندرج في  إطار “تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتبادل الخبرات وذلك من خلال تعزيز مسار إبرام اتفاقيات توأمة بين مؤسسات القطاعين”.وأضاف قائلا: “تجمعنا علاقات تاريخية مع الجزائر التي نستلهم من خبرتها في عدة مجالات، سيما التعليم العالي والبحث العلمي”.

 

م.حسان