السبت , 13 أغسطس 2022
أخر الأخبار
الرئيسية » الحدث » سوناطراك تعلن عن أكبر اكتشاف غازي منذ 20 سنة بالصحراء الجزائرية
سوناطراك تعلن عن أكبر اكتشاف غازي منذ 20 سنة بالصحراء الجزائرية

سوناطراك تعلن عن أكبر اكتشاف غازي منذ 20 سنة بالصحراء الجزائرية

أعلنت شركة سوناطراك عن تحقيق اكتشاف هام من الغاز الطبيعي على مستوى حقل حاسي الرمل، يعد الأكبر منذ عشرين سنة.قالت الشركة في بيان لها إنها تمكنت من تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات وقالت الشركة في بيان لها، إنها تمكنت من تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات في مكمن لياس الكربوناتي “LD2” على مستوى رقعة استغلال حقل حاسي الرمل.

وقد أظهر التقييم الأولي لهذه الإمكانات، وفق الشركة حجمًا يتراوح بين 100 و 340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف. ويشكل هذا الحجم من الغاز المكثف واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.

 

تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات في حقل حاسي الرمل

 

وبحسب الشركة، فإنه يجري إنجاز برنامج أشغال تطويري لتأكيد الأحجام التقديرية والعمل على إنتاج مستعجل يقدر بحوالي 10 ملايين متر مكعب يوميًا اعتبارًا من نوفمبر 2022.

وكانت سوناطراك قد أعلنت في مارس عن اكتشاف نفطي جديد بمنطقة تقرت في الجنوب الشرقي للبلاد، بطاقة إنتاجية قد تصل إلى مليار برميل، وأعلنت الشروع في تحويل المنطقة إلى قطب للإنتاج الوطني.

وقبل ذلك، ذكرت الشركة البترولية الجزائرية أنها توصلت لاكتشاف نفطي هام يعادل نحو 140 مليون برميل بالشراكة مع إيني الإيطالية في منطقة تسمى “زملة العربي”  بمحيط حوض بركين جنوبي شرق الجزائر.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود أكبر بئر بترولي في الجزائر، وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51 بالمائة من الحصص، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية.

تناهز احتياطيات الجزائر 2.4 تريليون متر مكعب، وهي تمد أوروبا بحوالي 11 في المائة من استهلاكها.

والجزائر أول مصدر أفريقي للغاز الطبيعي والسابع عالميا.وتسعى عدد من الدول الأوروبية إلى تعويض واردات الغاز الروسي بشحنات من الجزائر التي وقعت اتفاقا مهما مع إيطاليا في أبريل بشأن زيادة إمدادات الغاز.

 

                  

مختصون: الإكتشاف الغازي الجديد يرفع أسهم الجزائر في أسواق الطاقة”

 

ثمن خبراء في مجال النفط و الاقتصاد في تصريحات للإذاعة الجزائرية إعلان شركة سوناطراك  عن كشف غازي جديد في حقل حاسي الرمل بطاقة أولية تقديرية تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من “الغاز المكثف”.

 

بطاقة أولية تقديرية تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من “الغاز المكثف”

 

واعتبر مصطفى معزوزي و هو أستاذ جامعي و مختص في مجال الطاقة و الغاز في تصريحات للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية   بان هذا الاكتشاف حافز كبير لشركة سوناطراك في السوق النفطية الدولية  و هو ثمرة  عمليات إعادة التقييم التي أنجزتها الشركة في السنوات الأخيرة بسواعد أبنائها من المهندسين وبالاستعانة بأحدث التكنولوجيات المتوفرة في هذا المجال .

و بدوره ، يرى الأستاذ أحمد طرطار و هو خبير في مجال الطاقة بأن   مثل هكذا اكتشاف يسر الجزائر  لانه يرفع بدون شك احتياطاتها من الغاز و يجعلها  تتبوأ مراكز متقدمة بين الدول المنتجة للغاز في العالم .

وإلى نفس الطرح يذهب الخبير الاقتصادي محمد بوخاري حيث يقول إن الجزائر على موعد مع المزيد من مناصب الشغل بما يحقق المزيد من الرفاهية الاقتصادية و الاجتماعية للناس وذلك  بفضل العوائد المالية المرجوة من تصدير الغاز والمساهمة في  ضمان الأمن الطاقوي في العالم .

 

 

 

“سوناطراك” تجري تمرين محاكاة حادث ببجاية

 

على صعيد آخر أعلنت الشركة الوطنية لنقل وتسويق المحروقات “سوناطراك”،إجراء تمرين محاكاة حادث، اليوم الثلاثاء ، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمركز تعبئة قارورات الغاز بولاية بجاية.

يندرج هذا التمرين، حسب بيان الشركة، في إطار البرنامج السنوي المسطر من طرف مركز القيادة التكتيكية لقطب الجزائر العاصمة لمجمع سوناطراك.ويشارك في هذا التمرين كل من مصالح الحماية المدنية، الأمن الوطني، والمصالح الاستشفائية للمستشفى الجامعي خليل عمران المحاذي للمركز.

 

 

 

 

محمد/ل