الأربعاء , 29 يونيو 2022
أخر الأخبار
الرئيسية » الثقافة » لجنة التحكيم تختار 29 كتابا للمنافسة على الجائزة الكبرى لـ “آسيا جبار” للرواية
لجنة التحكيم تختار 29 كتابا للمنافسة على الجائزة الكبرى لـ “آسيا جبار” للرواية

لجنة التحكيم تختار 29 كتابا للمنافسة على الجائزة الكبرى لـ “آسيا جبار” للرواية

كشفت لجنة تحكيم الطبعة السادسة للجائزة الكبرى”آسيا جبار” للرواية عن قائمة أولية تتكون من 29 كتابا تم اختيارها للمنافسة على هذه الجائزة المرموقة، حسبما أفادت به المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار التي تنظم هذا الحدث.

وحسب المنظمين، فإنه تم اختيار 12 رواية باللغة العربية و5 باللغة الأمازيغية و 12 باللغة الفرنسية من طرف لجنة التحكيم من بين 158 رواية اقترحها 51 ناشرا.

وانتقت اللجنة التي يرأسها الأكاديمي عبد الحميد  بورايو، عن فئة الرواية باللغة العربية، أعمالا مثل “حصاد الرمال” لمحمد ساري ، “كافي ريش” لمحمد فتيلينة و”روزا” لهند جودر و”العاشقان الخجولان” لاسماعيل يبرير.   

بالنسبة للغة الأمازيغية، فتضم القائمة خمسة عناوين منها “Icenga n talsa ” لرشيدة  بن سيدهم ولد الحسين، و”تيزير” لزهرة عودية و”ثايري أومتان” لعاشور فتوش.

كما أعلنت لجنة التحكيم عن اختيار 12 عنوانا باللغة الفرنسية، من بينها “إيكورس” للمؤلفة هاجر بالي و”لم يكن من الضروري مهاجمتنا” لنصيرة بلولة و”كلا” لأحمد ميمون و”مشهد وقصة” لجواد رستم تواتي و”في الطريق إلى الرمال المحترقة” لإبراهيم صدوق.

هذا وتضم لجنة التحكيم كل من الناقدة والأكاديمية أمينة بلعلى والشاعرة والمترجمة لميس سعيدي والشاعرة والروائية شابحا بن غانة والكاتب والصحفي حميد عبد القادر والروائي عبد الوهاب عيساوي والباحث والأكاديمي عبد الكريم أوزغلة.

وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة بأفضل رواية باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية خلال حفل من المقرر تنظيمه يوم 30 يونيو المقبل، وهو اليوم الذي يصادف ميلاد الروائية والأكاديمية آسيا جبار.