الخميس , 9 فبراير 2023
أخر الأخبار
الرئيسية » الدولي » محمد اشتية يؤكد أن تنفيذ اتفاق الجزائر أولوية القيادة الفلسطينية
محمد اشتية يؤكد أن تنفيذ اتفاق الجزائر أولوية القيادة الفلسطينية

محمد اشتية يؤكد أن تنفيذ اتفاق الجزائر أولوية القيادة الفلسطينية

أكد محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، الأربعاء على ضرورة إنجاز المصالحة الوطنية، والخروج باتفاق الجزائر إلى حيز التنفيذ، وتعزيز الصمود المقاوم لأبناء الشعب الفلسطيني.

في تصريحات صحفية، قال اشتية: “إنّ إنجاز ملف المصالحة يشكل أولوية لدى القيادة والحكومة الفلسطينية، وستعمل الحكومة على توفير كل ما يلزم لتحقيق ذلك”.وحذّر رئيس الوزراء الفلسطيني من مغبة استمرار الانتهاكات الصهيونية المتصاعدة، لا سيما مع قدوم الحكومة الصهيونية الجديدة الأكثر تطرفاً، وغياب الأفق السياسي.وأشار إلى أنّ الحكومة الفلسطينية تواجه أزمة مالية حقيقية بسبب غياب المساعدات الدولية، ومواصلة الاحتلال اقتطاع أموال السلطة الفلسطينية من المقاصة.

هذا و طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، يوم الخميس باتخاذ خطوات جدية من أجل الحفاظ على حل الدولتين.لدى استقباله وفداً من مجلس الشيوخ الأميركي في مدينة رام الله، أضاف اشتية أنّ حل الدولتين بحاجة إلى حماية بوقف الإجراءات الصهيونية والاعتراف بدولة فلسطين.

وشدّد رئيس الوزراء على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مباشر ما بين فلسطين والولايات المتحدة، من خلال إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس وإعادة الدعم الأميركي المقدم لدولة فلسطين لمواجهة الأزمة المالية التي تهدّدها بعدم القدرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة القرصنة الصهيونية والاقتطاعات غير القانونية من الأموال الفلسطينية.

ودعا اشتية للضغط على الكيان الصهيوني لوقف كافة إجراءاته الأحادية وانتهاكاته بحق أبناء الشعب الفلسطيني التي تقوض المشروع السياسي وحلّ الدولتين.

وقال اشتية إنّ “الكيان الصهيوني يضع العراقيل والمعيقات أمامنا ويحرمنا من استغلال مقدراتنا ومصادرنا الطبيعية ويضع العراقيل أمام تطوير البنية التحتية و(يمنع) سيطرتنا على معابرنا وحدودنا”.وأضاف رئيس الوزراء: “الكيان الصهيوني لم يعد يلتزم ويحترم الاتفاقيات الموقّعة معه ويحرمنا من حقنا في عقد الانتخابات في كافة أراضينا بما فيها القدس وفق ما عمل به سابقاً، ونريد من الإدارة الأميركية الضغط بهذا الاتجاه لضمان مشاركة أهلنا في القدس ترشحاً وانتخاباً”.

وتابع اشتية: “الإدارة الأميركية حتى الآن لم تقدم مبادرة للسلام، ولم تقم بتعيين مبعوث خاص من أجل إعادة إحياء عملية السلام، ويجب العمل أكثر لمواجهة الأوضاع الصعبة المتدهورة والتي تشكل تحدياً لكافة الأطراف من أجل الحفاظ على حل الدولتين قبل فوات الآوان”.