الخميس , 9 فبراير 2023
أخر الأخبار
الرئيسية » الحدث » وزير الحج السعودي يؤكد أن حصة الجزائر بلغت 41300 حاجا هذا العام
وزير الحج السعودي يؤكد أن حصة الجزائر بلغت 41300 حاجا هذا العام

وزير الحج السعودي يؤكد أن حصة الجزائر بلغت 41300 حاجا هذا العام

أبرز وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان في ندوة صحفية عقدها اليوم بفندق الأوراسي رفقة وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي إلى جهود بلاده من أجل تطوير الخدمات المقدمة للحجاج وتسهيل أداء المناسك.

وكشف الوزير السعودي بأن بلاده تستعد لاستقبال أكثر من 2 مليون حاج هذا العام من ضمنهم 41300 حاج من الجزائر.وفي هذا السياق تم إطلاق منصة نسك لتسهيل إجراءات السفر لمكة والمدينة واختيار خدمات السكن والتنقل وحجز الطيران وأشار إلى عودة أعداد الحجاج مثلما كان قبل جائحة كورونا دون تحديد سقف للعمر مع إلغاء شرط وجود محرم للمرأء سواء للحج أو العمرة. وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي، عن السماح بأداء العمرة للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات. مشيرا إلى عودة أعداد الحجاج لهذا الموسم لما كانت عليه قبل الجائحة.وكانت المملكة العربية السعودية، قد أتاحت ، العديد من التأشيرات التي تسمح بالسفر لأداء مناسك العمرة. وآخرها التأشيرة المنتظرة قريبا “تذكرتك تأشيرة” والتي تصدر مجانا بشرط وجود تذكرة طيران على الخطوط السعودية.ووضعت وزارة الطيران المدني شرطًا للراغبين في أداء مناسك العمرة. وهو الحصول على “بار كود” من بوابة العمرة، لسهولة الوصول إلى البيانات الخاصة بالمعتمر بسهولة ودقة.

 

45 وكالة سياحة وأسفار مؤهلة لتنظيم الحج لموسم 2023

 

هذا و وضعت وزارة الحج والعمرة السعودية، 7 طرق من أجل دخول مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة بالمعتمرين الجزائريين.كما أشارت وزارة الحج والعمرة، أنه يمكن القدوم مباشرة إلى المملكة عبر “التأشيرة الالكترونية عند الوصول”. وهذا في حال  حمل التأشيرة البريطانية أو الأمريكية أو شنغن. وحجز باقة “عمرة” عبر منصة “نسك” الالكترونية. التي تحتوي على التأشيرة والنقل الجوي والأراضي والسكن الفندقي.

 

ويمكن للجزائريين الراغبين في أداء العمرة، حجز باقة عمرة عبر وكيل محلي عبر الرابط https/haj.gov.sa/ar. وكذا الحصول على التأشيرة الالكترونية للمقيمين في الخليج. وأيضا الحصول على دعوة من قريب مقيم في السعودية، وهذا باستقبال تأشيرة زيارة عائلية تقدمها لك أحد أقاربك المقيمين في المملكة العربية السعودي “الوالدين، الأبناء، الزوج/الزوجة”. أو الحصول على تأشيرة زيارة شخصية ويقدمها مواطن سعودي، أو عن طريق السفارة.

كما ذكر وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان أن بلاده عملت على  توسعة كبيرة لمسجد قباء وتطوير المناطق التاريخية والأثرية توسعة المطارات في جدة و المدينة المنورة .وبخصوص الإجراءات الجديدة الخاصة بالعمرة فقد تم تمديد تأشيرة العمرة من 30 يوم إلى 90 يوم في حين تصدر التأشيرة في أقل من 24 ساعة الكترونيا.

هذا و كشف الديوان الوطني للحج والعمرة عن قائمة نهائية تضم 45 وكالة سياحة وأسفار مؤهلة للمشاركة في تنظيم شعيرة الحج لموسم 1444ه/2023م.

وأوضح الديوان في بيان له أن قائمة نهائية تضم 45 وكالة سياحة وأسفار معنية بتنظيم موسم الحج المقبل، من بينها المؤسسة الوطنية للسياحة و الأسفار الجزائر، ومؤسسة الديوان الوطني للسياحة، المعنيتان بتنظيم الرحلات على المستوى الوطني، وجاء في البيان، إنه بمقتضى القرار الوزاري رقم 07 المؤرخ في 22 جانفي سنة 2023م، الموافق لـ 29 جمادى الثانية عام 1444 هـ يحدد القائمة النهائية لوكالات السياحة والأسفار المؤهلة لتنظيم عملية الحج لموسم 1444هـ / 2023م، الموزعة على مطارات الإقلاع .

م.حسان